الأربعاء، 3 أبريل 2024

هذا المقال من قسم: , , , ,

أكثر 10 حشرات مميتة

                                         

                                                                 أكثر 10 حشرات مميتة

بالرغم من أنها ليست اهم الكائنات المُميتة و ليست الأكثر فتكاً على الأرض و لكن الحشرات لها بالتأكيد نصيبها العادل من القتل.
فعلى مر التاريخ، لعبت الحشرة دوراً رئيسياً في كثير من الأفعال و ردود الأفعال بدءاً من كتابات عنها في الكتب القديمة و حتى التماثيل الذهبية في المقابر المصرية الفرعونية.
أصبحت الحشرات أيضاً مُتأصلة في التقاليد و القصص. و لكن، أسوأ شئ معروف عن الحشرات هو الرعب و الفُضول المرضي، حيث أنها تتدخل في أمور الجنس البشري و تسبب للكثير منَّا التوتر أو الهياج

5.  ذبابة تسي تسي

بمجرد أن يلدغ الشخص من هذه الذبابة ، سوف يصاب بالحمى والصداع مع الحكة وآلام المفاصل.
يمكن أن تنتقل الطفيليات أثناء فترة الحمل من الأم إلى الطفل، أيضا من خلال الاتصال الجنسي ، أو عن طريق اللدغة فقط.
من أعراض اللدغة من ذبابة تسي تسي في مراحله اللاحقة، أن يشعر المصاب بأعراض عصبية نفسية مثل اضطراب النوم، والارتباك، وفقدان التوازن، والخمول والتشنجات. يهدد مرض النوم ملايين الأشخاص الذين يعيشون في مناطق نائية في 36 دولة في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. الشفاء السريع ممكن، لكنه يعتمد على شدة المرض، وسرعة تلقي العلاج.

4. حشرة أنوفيليس

صنفت موسوعة غينيس للأرقام القياسية أنوفيليس على أنها أخطر بعوضة في العالم. إنه جنس من البعوض يضم أكثر من 460 نوعًا.
وتعد بعوضة أنوفليس المسئول الأول عن نقل طفيليات الملاريا إلى البشر حيث تنمو طفيليات الملاريا في خلايا الدم الحمراء وتسبب أعراضًا تشبه أعراض الأنفلونزا ، بما في ذلك الحمى والقشعريرة والصداع والغثيان والقيء وآلام المفاصل.
وفقًا للسجلات، فقد تسببت تلك الحشرة في نسبة 50٪ من جميع الوفيات البشرية منذ العصر الحجري. في كل عام في أفريقيا في الصحراء الجنوبية وحدها ، يموت 1.4 إلى 2.8 مليون شخص بسبب الملاريا المنقولة عن طريق حشرة أنوفليس. وذلك يشكل عبئًا اقتصاديًا ضخمًا. على الرغم من أنه تم القضاء على هذا المرض في بعض البلدان، إلا أن أفريقيا لا تزال تعاني من هذا المرض الفتاك. لا شك أن أنوفليس هي أخطر حشرة في العالم، تصيب الناس على مستوى العالم كل عام.

3. القراد الاسود – قراد الغزلان

بمجرد حدوث اللدغة من تلك الحشرة، يظهر طفح جلدي شديد. المراحل الأولى من الإصابة، عندما ينتشر الطفح الجلدي في أكثر من جزء بالجسم، يمكن أن يصاحب الطفح الجلدي حمى وقشعريرة مع تعب وآلام الجسم وتضخم الغدد الليمفاوية.
تسبب لدعة القراد الأسود مرض لايم  خصوصا في الولايات المتحدة. نظرًا لأن القراد يزدهر غالبًا في المناطق العشبية، والأشجار الكثيفة، لذا يجب على الناس توخي الحذر عند الذهاب إلى هذه المناطق.

2. بعوض البيت الجنوبي

هي حشرة ناقلة لأمراض خطيرة  مثل ملاريا الطيور، وفيروس التهاب الدماغ الخيلي الغربي، وفيروس سانت لويس وفيروس غرب النيل، وفيروس زيكا. إن حجمه أكبر من حجم البعوض العادي لكنه أكثر لزاجة، ولن يترك فريسته إلا بعد امتصاص الكثير من دمائها.
يرجح أن تلك البعوضة تستوطن المصارف المفتوحة لمياه الصرف الصحي البشرية، أو المياه الملوثة. واللسع أو العض هو السبب الرئيسي لنقل العدوى التي تتم أثناء امتصاصه دم الضحية. وتعد تلك الحشرة الخطيرة هي المسئولة بشكل مباشر عن نقل الأمراض الحيوانية المنشأ، التي تصيب الحيوانات ومعظم البشر.

1. حشرة لونوميا أوبليكوا Lonomia obliqua

صنفت موسوعة غينيس للأرقام القياسية الحشرة لونوميا أوبليكوا  Lonomia obliqua على أنها أكثر حشرة سامة في العالم. Lonomia obliqua هي عبارة عن نوع من اليرقات التي توجد في الغابات المطيرة في أمريكا الجنوبية. تشتهر هذه اليرقات بأشواكها الطويلة الحادة التي يمكن أن تخترق جلد الإنسان. لونها بني أو أخضر مع شعر طويل على أرجلها ينتهي بشعيرات حادة. تسبب سمهم في حدوث وفيات بشرية كثيرة

هده فقط عينات عن بعض الحشرات التي قد تصيب الانسان و تؤدي به الى الموت ومن المهم أن نفهم تلك الحشرات وخصائصها السامة، وأن نتعلم كيفية التعامل معها بحذر وتوخي الحذر في المناطق التي تتواجد فيها.


0 التعليقات:

إرسال تعليق