الأربعاء، 20 مارس 2024

هذا المقال من قسم: , ,

حروب الفتنام: استراتيجيات الفخاخ وتأثيرها على القوات الأمريكية



عندما دخلت القوات الأمريكية فيتنام، كانت معها كل المعدات والقدرات القتالية التي لم يكن للفيتناميين قبلها. ورغم ذلك، خسرت أمريكا الحرب وقتل أكثر من 250 ألف جندي أمريكي. أحد أبرز الحيل العسكرية للفيتناميين في الحرب كان استخدام الفخاخ. فقد ابتكروا مجموعة من الفخاخ المرعبة والعبقرية للغاية. نستعرض معًا أبرزها في هذا المقطع:

عصي البنجي

 وهي مصيدة مصنوعة من أوتاد الخيزران الحادة وغالباً ما تتم تلطيخها بالبول أو البراز أو أي مادة أخرى تسبب العدوى للضحية. يتم وضع العصي في حفرة وتغطيتها بإطار رفيع، وعندما يضع الضحية قدمها عبر الغطاء، تسقط على العصي الموجودة في الأسفل. وإلى جانب هذا الفخ، يوضع فخ آخر يتميز برماح موجهة نحو الأسفل، بحيث لا يصاب الضحايا إلا عندما يحاولون الانسحاب من الفخ.

الفخاخ المتفجرة،

حيث كان يتم تثبيتها في مواقع استراتيجية تضمن وجود الجنود فيها، مثل حوافي الأنهار والأنفاق. وكان يتم أيضاً ثبيتها على أعلامهم في الأماكن التي انسحبوا منها، حيث تنفجر عندما يحاول الجنود إزالة العلم، ويوضع فخ ثانوياً بالجوار لتفجير الجنود الذين يأتون لمساعدة الذين أصيبوا في الانفجار الأول.

فخ الخرطوش،

حيث يتم وضع خرطوشة أو طلقة ذخيرة في قطعة من الخيزران، ويتم إنزالها في حفرة ضحلة في الأرض، وعندما يمشي أي جندي على الخرطوشة، يندفع المسمار إلى داخل حذائه مما يحوله إلى الدبوس الإطلاق ويطلق الرصاصة إلى الأعلى من خلال قدم الضحية.

صوت الخيزران، حيث يتم إنشاء الصوت من خلال أشواك فوق عمود طويل من الخيزران، وعند سحب العمود إلى القوس باستخدام ماسك متصل بسلك التعثر، ينقطع السلك وترسل الشفرات بطول القدم إلى صدر الجندي بسرعة 100 ميل في الساعة.

فخ البنادق،

حيث كانت هذه البنادق الهجومية تلعب دوراً رئيسياً في عمل الفخاخ للجنود الأمريكان. كان يتم ملؤها بالمواد المتفجرة وتلفيها وتركها خلفهم في المواقع التي انسحبوا منها. وعندما يحصل الجنود الأمريكان عليها ويستخدموها، تنفجر فيهم قبل أن تنطلق الرصاصة منها.

مصائد المتاهة الصولجان المتارجح،

حيث يعمل الصولجان المتارجح بطريقة مشابهة لصوت الخيزران، ولكن بدلاً من ربطه بعصا، كانت المسامير تزرع على كرة من الطين أو الخشب أو المعدن، والتي يتم تشغيلها بواسطة سلك تعثر آخر. يكون وزن الكرة عادة أكثر من 40 رطلاً، وعندما يتعثر أحد الجنود بسلك الفخ، ينفك حبل الفخ ويسقط من الأعلى لوح خشبي مليء بالمسامير المعدنية الشائكة التي تسقط بسرعة على الأرض وتحدث إصابات رهيبة.

مصيدة النمر،

حيث ينفك حبل الفخ عندما يتعثر أحد الجنود بسلك الفخ، ويسقط من الأعلى لوح خشبي بحجم رجل مليء بالطوب مليء بالمسامير المعدنية الشائكة التي تسقط على جبهة الجندي وتسبب إصابات رهيبة.

استخدام الثعابين السامة،

حيث ربط الفيتناميون الثعابين القاتلة بالخيزران وأخفوها في جميع أنحاء مجمعات الأنفاق الخاصة بهم. وعندما يتم إطلاق الخيزران، يتم إطلاق الثعبان أيضًا مباشرة على العدو، بالإضافة إلى تدريب فئران الأنفاق على التنقل ونزع سلاح هذه الأفخاخ.

فخ الحشرات،

حيث قام الفيتناميون بعمل فخاخ تحتوي على عدد كبير من نحل العسل الآسيوية ذات الحجم الضخم أو الدبابير، وكانوا يضعونها على طول طرق الدوريات الأمريكية، وعندما يدوس أي جندي على أي عش لتلك الحشرات، يحصل على عدد هائل من اللدغات من أشرس الحشرات اللدغة في العالم، أو يتم إطلاق تلك الفخاخ يدويًا من قبل الفيتناميين.

كل هذه الفخاخ والتكتيكات كانت تعكس القوة العسكرية للجيش الفيتنامي، وساعدت في تقليل تأثير الجيش الأمريكي. إذا أعجبك محتوى قناتنا، يمكنك دعمنا أو الإعلان عن قنواتنا من خلال الرابط الموجود في الوصف أسفل الفيديو


0 التعليقات:

إرسال تعليق