الأحد، 8 أكتوبر 2017

هذا المقال من قسم: , ,

معلومات عن طائر البوم


* معلومات عن طائر البومة

البومة هو طائر من الجوارح ، والذي يمكن العثور عليه في كل القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية . هناك أكثر من 200 نوعا من البوم والذي يعيش في نوع مختلف من الموائل الأرضية: الصحاري ، المناطق الجبلية ، والمراعي المفتوحة والغابات باستثناء القارة القطبية الجنوبية .

و  يمكن العثور إليها عليها أيضا حتى بالقرب من المزارع والقرى .

البوم من المخلوقات الانفرادية . على الرغم من أنها لا تعيش في مجموعات ، وهي من الحيوانات الإقليمية . ليس كل أنواع البومة قادرة على الصيحة . بينما هناك بعض الأنواع التي تصيح وتنتج مجموعة متنوعة من الأصوات الأخرى المستخدمة للاتصال ، مثل الصياح ، الهسهسة ، والصراخ.

- سر قوة حاسة السمع لدى البومة!

كلما كان السطح مستوي كان الاستماع للأصوات أفضل، وبتمتع البومة بوجه مسطح فان ذلك يسمح لها باستماع أصوات  يعجز الانسان عن سماعها! الشيء الذي جعلها تتميز بحاسة سمع قوية جدا لدرجة أن لديها القدرة على سماع فريستها في أي بيئة كانت؛ تحت الأوراق،  وحتى  تحت الثلوج.

 - سر قوتها في اصطياد الفرائس!

الريش المتواجد أسفل أجنحتها منتشر لكسر الاضطرابات الذي بدوره يقوم بكتم الأصوات الصادرة عن حركة الأجنحة. وبالتالي فان البوم تتميز بميزة قوية جدا أثناء طيرانها وهي الصمت والهدوء تماما الشيء الذي يمكنها من غفلة فرائسها الحساسة والانقضاض عليها حتى لا تهرب كالفئران والقوارض الذي هو طعامها غالبا...

- الحجم

حجم البومة يعتمد على النوع . أصغر أنواع البوم (بوم العفريت) ، والذي يمكن أن يصل وزنه إلى أونصة واحدة فقط ويمكن أن يصل طوله إلى 5 بوصة . أكبر أنواع البوم (بوم أوراسي) والذي يمكن أن يصل وزنه إلى حوالي 10 رطلاً ، ويمكن لجناحيه أن يصل إلى 6.6 قدم .

- هل للبومة أسنان؟!

بينما تتميز كل الحيوانات اللاحمة تقريبا بامتلاكها أسنان حادة لتمزيق وتناول فرائسها فان البومة لا تملك اسنان باعتبارها من الحيوانات اللاحمة! وبالتالي ليس لديها القدرة على مضغ الطعام . إذا حصلت البومة على فريسة كبيرة ، فإنها تستخدم منقارها الحاد في تمزيق الفريسة إربا ..

- نظام تغذية غريب !

تقوم البوم الأم باختيار صغارها الأكبر والأقوى أولا لتتغذى أولا، وهذا طبعا يعني أنه في حالة عدم تواجد الطعام بوفرة فان الضعفاء والأقل سنا على الأرجح لن تحصل عل ى أي شيء.

- كم عمر البوم على وجه الارض؟!

عمر البوم على وجه الارض حسب تقدير العلماء ما بين 70 - 80 مليون سنة، وقد توصل علماء الاثار الى ذلك بعد النظر الى السجلات الأحفورية، وقد كان أضخم بوم تم اكتشفه حينها يتميز بطول يصل الى 3 أقدام.

عمر البومة

عمر البوم في الاسر يصل إلى 20 عاما .

0 التعليقات:

إرسال تعليق